هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسر الشرق
مشـرف الشعر والخواطر
مشـرف  الشعر والخواطر
نسر الشرق


• عـدد النقـاط • : 156
• عدد المشاركات • : 116
• نقاط التقـييم • : 10
• نقـاط الابداع • : 5
• اللقب الخاص • : عضو بمنتديات SoLo
العمر : 37
الجنس : ذكر
الدولة : كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن 111
الوظيفة : كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن Unknow11
المــزاج : كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن Unknow11

كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن Empty
مُساهمةموضوع: كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن   كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2008 1:06 am

قال تعالى  ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون آية 24-25 سورة إبراهيم ، في هذه الآية شبه سبحانه وتعالى الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة لأن الكلمة الطيبة تثمر العمل الصالح والشجرة الطيبة تثمر الثمر النافع ، وهذا ظاهر على قول جمهور المفسرين الذين يقولون أن الكلمة الطيبة هي : شهادة أن لا إله إلا الله ،فإنها تثمر جميع الأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة . فكل عمل صالح مرضي لله ثمرة هذه الكلمة وفي تفسير علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال : كلمة طيبة شهادة أن لا إله إلا الله كشجرة طيبة وهو المؤمن أصلها ثابت قول لا إله إلا الله في قلب المؤمن وفرعها في السماء يقول : يرفع بها عمل المؤمن إلى السماء وقال الربيع بن أنس : كلمة طيبة هذا مثل الإيمان فالإيمان الشجرة الطيبة وأصلها الثابت الذي لا يزول

فاستخف قومه فأطاعوه
هؤلاء الحكام كلما صفقت الامة لظلمهم أو هتفت باسمهم في الوقت الذي يرتكبون به الجريمة تلو الجريمة والفساد تلو الفساد فانهم ازاء هذا التصفيق يهزأون من الامة في سرهم بل في علنهم . ان قالوا هذا الحاكم انه الزعيم الأوحد وهو يعرف أنه الأسوأ ، أو قالوا انه الرئيس القائد المناضل وهو يدرك في قرارة نفسه أنه المقود المتخاذل ،أو صفقوالما يعلنه من سلام الشجعان وهو يعلم انه استسلام الجبان فان هذا الحاكم ستأخذه نشوة الزهو بما يخدع الناس نه من اعمال ويضلهم به من اقوال .

فرضـية إقامـة الحـزب السـياسـي
وخلاصة القول أن تبعيضية "من" فهمت لغة ورجحت بقرائن من غير اللغة وأفادت أن الطلب مسلط على إيجاد جماعة معينة لها أوصاف معينة، وتقوم بأعمال معينة، ولها أمير واحد واجب الطاعة، وهذا هو الحزب السياسي أو الجماعة السياسية، ولذلك كان إيجاد حزب أو جماعة سياسية على أساس الإسلام، تدعو إلى الإسلام، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وتحاسب الحكام، فرضاً على جماعة المسلمين، فإن أقاموه، فقد وجد الفرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر الشرق
مشـرف الشعر والخواطر
مشـرف  الشعر والخواطر
نسر الشرق


• عـدد النقـاط • : 156
• عدد المشاركات • : 116
• نقاط التقـييم • : 10
• نقـاط الابداع • : 5
• اللقب الخاص • : عضو بمنتديات SoLo
العمر : 37
الجنس : ذكر
الدولة : كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن 111
الوظيفة : كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن Unknow11
المــزاج : كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن Unknow11

كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن   كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2008 1:08 am

الفرض العيني والفرض على الكفاية
الحمد لله وكفى وسلام على رسوله المصطفى وعلى عباده الذين اصطفى

الفروض التي نزل بها الوحي نوعان:

فرض عيني وفرض على الكفاية .

فالفرض العيني هو الفرض الذي يجب أن يقوم به المكلف بعينه ،، فلو تركه المسلم لم يسقط عنه حتى ولو قام به جميع المسلمين ،، مثال ذلك الصوم لو صام المسلمون جميعهم فصيامهم لا يسقط الفرض العيني عن الفرد المكلف الذي لم يصم.

ولو قام بالفرض العيني المسلم لسقط عنه وعمن يقوم به من المسلمين ولبرئت ذمته أمام الله دون ذمم من لم يقم بالفرض العيني من المكلفين (واقول المكلفين لا المسلمين لأن الكفار أيضا مكلفون).

وهذا يعني أنه على المسلم أن يفتش عن الفروض العينية ويلتزم بها جميعها حتى تبرأ ذمته أمام الله تعالى ومثل ذلك يقال عن النواهي إذ أن النواهي كلها عينية.

أما الفرض الكفائي فالمطلوب أن توجد هذه الفروض في المجتمع بغض النظر عمن يوجدها من المسلمين،، فهي ليست مطلوبه من كل فرد بعينه وإنما المطلوب أن توجد.

فقد توجد بالقليل وقد توجد بالكثير ،، فإن لم توجد أصبح المسلمون كلهم آثمين حتى توجد،، ولا يسقط الاثم إلا عمن سعى لايجادها، وتلبس بهذا السعي تلبسا جادا.

ولا يظنن ظان أن مشاركة المسلمين له في الاثم سيخفف عنه فيتهاون في أداء الفروض الكفائية لأنه سيأتي يوم القيامة وحيدا ليقف بين يدي خالقه فيسأله عن كل تكليف ماذا فعل لأدائه أو لإيجاده .

فمثلا الحكم بما أنزل الله والاجتهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد في حال الطلب كل هذه من الفروض الكفائية التي يجب على المسلمين العمل على إيجادها وإلا أثموا.

فإن لم يوجد الاجتهاد مثلا يأثم المسلمون جميعهم إلا من عمل جادا على إيجاده بإيجاد المجتهدين ووجود العاملين على إيجاد الاجتهاد لا يسقط الاثم عن باقي الأمة حتى يوجد بالفعل المجتهدون ويسقط عنهم أي عن العاملين على إيجاد المجتهدين إن سعوا لذلك سعيا حثيثا متلبسين بالعمل الجاد على إيجاد الفرض.

وهكذا.

جاء في كتاب الفكر الاسلامي تحت عنوان الفرض على الكفاية فرض على كل مسلم: ما نصه:

ولا يسقط الفرض بحال من الأحوال حتى يقام بالعمل الذي فرض، ويستحق تارك الفرض العقاب على تركه ويظل آثما حتى يقوم به،، ولا فرق في ذلك بين الفروض العينية والفروض الكفائية فكلها فرض على جميع المسلمين ،، فقوله تعالى
انفروا خفافا وثقالا

فرض على الكفاية وكلها طلب فيها الفعل طلبا جازما.

فمحاولة التفريق بين فرض العين وفرض الكفاية من جهة الوجوب إثم عند الله وصد عن سبيل الله ومغالطة للتساهل بالقيام بفروض الله تعالى .

أما من حيث سقوط الفرض عمن وجب عليه فإنه أيضا لا فرق بين فرض العين وفرض الكفاية فلا يسقط الفرض حتى يقام بالعمل الذي طلبه الشارع سواء طلب القيام به من كل مسلم كالصلاة المكتوبه أو طلب القيام به من جميع المسلمين كبيعة الخليفة فإن كلا منهما لا يسقط حتى يقام العمل أي حتى تقام الصلاة وحتى يقام الخليفة وتحصل له البيعة.

ففرض الكفاية لا يسقط عن أي واحد من المسلمين إذا قام بعضهم بما يقيمه حتى يتم قيامه.

فيبقى كل مسلم آثما ما دام القيام بالعمل لم يتم.

وعلى ذلك فمن الخطأ أن يقال أن فرض الكفاية هو الذي إذا قام به البعض سقط عن الباقين بل فرض الكفاية هو الذي إذا أقامه البعض سقط عن الباقين،، وسقوطه حينئذ أمر واقعي لأن العمل المطلوب قد قام ووجد فلم يبق مجال لبقائه.

وعلى ذلك فإن إقامة الدولة الاسلامية فرض على جميع المسلمين أي على كل مسلم من المسلمين ولا يسقط هذا الفرض عن أي واحد من المسلمين حتى تقوم الدولة الاسلامية

فإذا قام البعض بما يقيم الدولة الاسلامية لا يسقط الفرض عن أي واحد من المسلمين ما دامت الدولة الاسلامية لم تقم ويبقى الفرض على كل مسلم ويبقى الاثم على كل مسلم حتى يتم قيام الدولة .

ولا يسقط الاثم عن أي مسلم حتى يباشر القيام بما يقيمها مستمرا على ذلك حتى تقوم.

وهكذا كل فرض على الكفاية يبقى فرضا على كل مسلم ولا يسقط هذا الفرض حتى يقام العمل المطلوب.

انتهى

يراجع في ذلك كتاب الدعوة إلى الاسلام للأستاذ أحمد المحمود من منشورات دار الأمة وهو كتاب الوعي الثالث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ebn Elislam
عضـو جديد
عضـو جديد
Ebn Elislam


• عـدد النقـاط • : 16
• عدد المشاركات • : 14
• نقاط التقـييم • : 0
• نقـاط الابداع • : 5
• اللقب الخاص • : عضو بمنتديات SoLo
العمر : 38
الجنس : ذكر
الدولة : كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن 111
الوظيفة : كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن Unknow11
المــزاج : كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن Unknow11

كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن   كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن I_icon_minitimeالإثنين يونيو 09, 2008 1:48 am

موضوع مميز وطــــرح اميز وان شاء الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمة التوحيد وأثرها في نفس المؤمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :: فـى رحـاب الله :: :: على خطى الحبيب-
انتقل الى: